منتدى نور اليقين


منتدى نور اليقين

منتدى نور اليقين
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جدخولالتسجيل

شاطر | 
 

  كل ما تريده عن الدعاء .هنا ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
pressnal
عضو مجتهد
avatar

علم البلد : المغرب
الجنس : ذكر
آڵمُشـَآرڪٍآت : 60
تاريخ التسجيل : 21/08/2013
العمر : 22
توقيــت المنتدى :

مُساهمةموضوع: كل ما تريده عن الدعاء .هنا ..   الأربعاء أغسطس 21, 2013 5:37 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

والصلاة  والسلام على نبينا محمد وعلى اله و صحبه اجمعين

 

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

 

 

في هذا الموضوع سنتحدث عن الدعاء و فضله ..حياكم الله

 

 

 



يقول الله في كتابه وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ و قال وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ و قال أم من يجيب المضطر إذا دعاه

 

 

الله سبحانه وتعالى وعدنا بالاجابه .فسيدنا عمر رضي الله عنه كان يقول انا لا احمل هم الاجابه ولكن احمل هم الدعاء ..

 

واحاديث الرسول صل الله عليه وسلم عن الدعاء كثيره فهو يقول

 

 

بشر الرسول امته بان الله تعالى انزل عليه فيما انزل ... {اذا سالك عبادى عنى فانى قريب اجيب دعوه الداع اذا دعانى فليستجيبوا لى وليؤمنوابى لعلهم يرشدون }البقره186.''..وبشرها ايضا بكرم الله وتعالى ...وقال ربكم {ادعونى استجب لكم... }''غافر60'' وحذرها ...امته...من اعراضها عن الدعاء .. لقول الله عز وجل ... {قل ما يعبؤا بكم ربى لولا دعاؤكم}''الفرقان77'' وقال النبى ..لن ينفع حذر وقدر ,ولكن الدعاء ينفع مما نزل و مما لم ينزل فعليكم بالدعاء عباد الله... رواه احمد والطبرانى عن معاذ رضى الله عنه. وقال ايضا ...ان الله تعالى حيى كريم يستحى اذا رفع رجل ا ليه يديه ان يردهما صفرا خابتين ... رواه احمد والترمذى وابن ماجه والحاكم عن سلمان رضى الله عنه. وقال ايضا .. ادعوا الله وانتم موقنون بالاجابه واعلموا ان الله لا يستجيب من قلب غافل لاه.. رواه الترمذى والحاكم عن ابى هريره رضى الله عنه . قال حبيبنا المصطفى ايضا ...من سره ان يستجيب الله له عندالشدائد والكرب فليكثر الدعاء فى الرخاء...رواه الترمذى والحاكم عن ابى هرريره رضى الله عنه.

 

ويقول ايضاّ دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل به، كلما دعا لأخيه قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل . رواه مسلم.

 

 

آداب الدعاء وأسباب الإجابة:

 

منها: الإخلاص للهِ عز وجل، وأن يبدأ بحمد الله تعالى والثناء عليه، ثم الصلاة على النبي- صلى الله عليه وسلم- في أول الدعاء وآخره. حضور القلب أثناء الدعاء، خفض الصوت بالدعاء، الاعتراف بالذنب والاستغفار منه، الاعتراف بالنعمة وشكر الله تعالى عليها، الدعاء ثلاثاً، الإلحاح في الدعاء، وعدم استبطاء الإجابة، الجزم في الدعاء مع اليقين بالإجابة، ألاّ يدعو بإثم أو قطيعة رحم، ألاّ يعتدي في الدعاء. عدم الدعاء على الأهل والنفس والمال والولد، أن يكون مطعمه ومشربه وملبسه من حلال، رد المظالم إن كانت، التضرع والخشوع، والطهارة من الحدث والخبث، ورفع اليدين إلى المنكبين ضاماً لهما وبطونهما نحو السماء، وإن شاء قَنَّعَ بهما وجهه وظهورهما نحو القبلة، واستقبال القبلة أثناء الدعاء، الدعاء في الرخاء والشدة، الدعاء بالأدعية التي هي مظنة الإجابة مما ثبت. 

 

 

و إذا حصل الدعاء بشروطه، فالله إما أن يعطي السائل حالاً، أو يؤخره ليكثر المسلم من البكاء والتضرع، أو يعطيه شيئاً آخر أنفع له من سؤاله، أو يدفع به عنه بلاء، أو يؤخره إلى يوم القيامة، فالله أعلم بما يصلح لعباده، فلا نستعجل {إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3)} [الطلاق/3]. 

 

حالات الدعاء مع البلاء: الدعاء من أنفع الأدوية، وهو عدو البلاء، يمنع نزوله، ويرفعه إذا نزل، أو يخففه، وله معه ثلاث حالات: الأولى: أن يكون الدعاء أقوى من البلاء فيدفعه. الثانية: أن يكون الدعاء أضعف من البلاء فيقوى عليه البلاء. الثالثة: أن يتقاوما ويمنع كل واحد منهما صاحبه.

 

 1- أفضل أوقات الدعاء: جوف الليل الآخر، ليلة القدر، دبر الصلوات المكتوبات، بين الأذان والإقامة، ساعة من كل ليلة، ساعة من يوم الجمعة وهي آخر ساعة بعد العصر، وعند النداء للصلوات المكتوبة،  في شهر رمضان ونحو ذلك. 2- أفضل أماكن الدعاء: دعاء يوم عرفة في عرفة، والدعاء على الصفا، والدعاء على المروة، والدعاء عند المشعر الحرام، والدعاء بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى في النسك، ونحو ذلك.

 

 

أفضل الأحوال: عند الدعاء بـ «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين»، الدعاء حالة إقبال القلب على الله عز وجل، الدعاء بعد الوضوء، دعاء المسافر، دعاء المريض، دعاء المظلوم، دعاء الوالد لولده، دعاء المضطر، الدعاء حال السجود، وعند اجتماع المسلمين في مجالس الذكر، وعند صياح الديكة، وإذا تعارَّ المرء من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده... إلخ ثم استغفر ودعا ونحو ذلك.

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسر الظلام
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

علم البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
آڵمُشـَآرڪٍآت : 2908
تاريخ التسجيل : 18/08/2011
العمر : 21
توقيــت المنتدى :

مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريده عن الدعاء .هنا ..   الأحد أغسطس 25, 2013 12:33 pm

بارك الله فيك على الطرح الراقي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل ما تريده عن الدعاء .هنا ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين :: .•:*¨`*:•. ][ (المنتديات الاسلامية) ][.•:*¨`*:•. :: المكتبة الاسلامية-
انتقل الى: