sara عضو متألق
علم البلد : الجنس : آڵمُشـَآرڪٍآت : 338 تاريخ التسجيل : 03/07/2012 العمر : 27 chez moi توقيــت المنتدى :
| موضوع: اختبار شهادة التعليم المتوسط في مادة : اللغة العربية السبت سبتمبر 15, 2012 5:59 pm | |
| اختبار شهادة التعليم المتوسط في مادة : اللغة العربية المستوى : السنة الرابعة المدة : 2سا .السند : عنصر الشّباب هو عنصر الحياة المتدفّقة ، والفعّالية الوثّابة ، والأمل الباسم ، والغد المشرق الذي تَبني عليه الأمّة مستقبلها ، والعنصر الذي يسجِّل في التاريخ أنقى وأنصح صفحاته ، هذا هو الذي نُهيب به أن يعيد لهذه الأمّة ماضيَها الزّاهر ، وأن يحقّق في حاضره ما تعتزّ به في مستقبلها القريب ، وما يعتزّ به أحفادنا في أجيالهم المتلاحقة . إن هذا العنصر هو مَعقَد الرّجاء ، ومحطّ الآمال ، وموضع الامتحان ، إنه عنصر التّضحية والفداء ، وعنصر الإقدام والعمل ، وعنصر التّجديد والبناء . وهذه الكلمات ليست كلمات حماسيّة عاطفية ، إنما هي حقائق نلمسها في شبابنا ، وننتظر منه أن يحقّقها في أمّته بتحقيقها في نفسه . إن الشّباب هو في مراحل العمر أنضرها ، وأبهاها ، وأقواها عزيمة ، وهو في جسم الأمّة إِكسير الحياة المتدفِّق الذي ترجو منه الجديد في كيانها ، والإعداد لمستقبلها . وليس هناك أقدرُ من الشّباب على تحمّل التّبعات والمسؤوليات حين يكون واعيا ، وليس هناك أقدرُ من الشّباب على صنع العجائب يوم لا تُعجِزه الصِّعاب . فالشّباب هو الشُّعلة التي تحمل الضِّياء للأمّة ، وهو السواعد المفتولة ، والزُّنود العامرة ، والصّدور الواسعة والقامات المرتفعة ، وهو عنصر الجمال والقوّة والإرادة و التّصميم ، وهو خلاصة الدّم النّقيّ الفوّار . محمد بابللي، الأنترنت ( بتصرف)/ عن كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط .ص : 112 الأسئلة . أ-البناء الفكري :1 ) ما التعريف الذي قدمه الكاتب للشباب ؟2) اِملإ الجدول بما يناسب من أوصاف . أوصاف محمودة .
| أوصاف مذمومة .
| 1 ـ
2 ـ
3 ـ
| 1 ـ
2 ـ
3 ـ
| 3) بناءً على ما تراه من تطلعات ، حدّد ثلاثة واجبات للشباب . ب – البناء الفني . 1) تأمل ما يلي : " فالشباب هو الشعلة التي تحمل الضياء للأمة ." استخرج صورتين بلاغيتين مختلفتين ، واذكر نوعهما . ج – البناء اللغوي . 1- عد إلى الفقرة الثانية من النص ، وحدّد الوظيفة الإعرابية لعبارة " هو معقد الرجاء ." 2- استبدل في العبارة التالية :" إن الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة ." (إنّ ) بإحدى أخوات ( كان ) ، وغيّر ما يجب تغييره ، مع الشكل التام . 3- استخرج من النص 3 أسماء تفضيل . د – الوضعية الإدماجية : صوّر الكاتب الشباب كله عزما ، وجدّا ، ونشاطا ، فهل تراه أنت كذلك ؟ اكتب نصّا سرديّا لا يقلّ عن 10أسطر ، موظّفا الجمل النعتية ، والإغراء ، والتحذير ، والتشبيه ، والاستعارة .
شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
| المؤشرات .
| | س1
5ر1
| البناء الفكري .
1- التعريف :
2- كل العبارات التي تمت بصلة إلى وصف الشباب .
| | أوصاف محمودة أوصاف مذمومة
1- - اللهو .
2- يذكر 3 صفات . - التقاعس
3- - التواكل ...
| | 3- تحديد 3 واجبات من النص ( التضحية والفداء ، تحمل المسؤوليات ، التجديد والبناء ... إلخ )
| | 5ر1
| البناء الفني .
استخراج الصور البلاغية :
-الشباب هو الشعلة . تشبيه .
- تحمل الضياء . استعارة مكنية .
| | البناء اللغوي .
- هو مقعد الرجاء : جملة اسمية في محل رفع خبر .
- الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة .
- ذكر أسماء تفضيل واردة في النص .
|
5ر0+5ر0
5ر0+25ر0+25ر0
25ر0×4 | 03
| الملاءمة:
- التقيد بالموضوع .
- إبراز صفات العزم والجد .
- نظرته: توظيف الجمل المعنية ، الإغراء والتحذير .
الاستعارة والتشبيه في نص سردي
| |
5ر1
| الانسجام :
- تسلسل الأفكار .
- الترابط .
- استعمال الرصيد اللغوي الملائم .
| | 2
| سلامة اللغة والرسم .
- توظيف قواعد اللغة .
- استعمال علامات الوقف استعمالا صحيحا.
- هيكلة النص ( بناء النص) .
| | 5ر1
| الاتقان .
- توظيف الأساليب البلاغية .
- إضافات عامة خادمة للموضوع
- جمال الخط .
- اللغة الراقية .
| |
| |
|
♥• هــ♪ــدوء•♥ صاحبة المنتدى
علم البلد : الجنس : آڵمُشـَآرڪٍآت : 3518 تاريخ التسجيل : 24/07/2011 العمر : 26 وهران توقيــت المنتدى :
| موضوع: رد: اختبار شهادة التعليم المتوسط في مادة : اللغة العربية الأحد سبتمبر 23, 2012 9:26 pm | |
| | |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: اختبار شهادة التعليم المتوسط في مادة : اللغة العربية الخميس سبتمبر 27, 2012 8:53 pm | |
| |
|