عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إن ثلاثة في بني إسرائيل (أبرص وأقرع وأعمى) أراد الله أن يبتليهم (يختبرهم) فبعث إليهم مَلَكاً
يأتي الملَك الرّجل الأبرص.
الملَك : أي شئ أحبّ إليك ؟.
الأبرص : لون حسن ، وجلد حسن ، ويذهب عنّي الذي قد قذرني الناس .
يمسحه الملَك ، فيذهب عنه قذره ، ويعطي لوناً حسناً ، وجلداً حسناً.
الملَك : فأيّ المال أحبّ إليك ؟ .
الأبرص : الإبل .
يعطي ناقة عشراء حاملاً
الملَك : بارك الله لك فيها .
يأتي الملَك الرّجل الأقرع.
الملَك : أيّ شئ أحبّ إليك ؟ .
الأقرع : شعر حسن ويذهب عنّي الذي قذرني الناس .
يمسحه الملَك فيذهب عنه داؤه ويعطي شعراً حسناً.
الملَك : فأيّ المال أحبّ إليك ؟ .
الأقرع : البقر .
يعطى بقرة حاملاً.
الملك : بارك الله لك فيها .
يأتي الملَك الرّجل الأعمى.
الملَك : أيّ شئ أحبّ إليك ؟ .
الأعمى : أن يردّ الله إليّ بصري ، فأبصر به الناس .
يمسحه الملَك ، فيردّ الله إليه بصره
الملَك : فأيّ المال أحبّ إليك .
الأعمى : الغنم .
يعطى شاة والداً حاملاً
كان لهذا وادٍ من الإبل ، ولهذا وادٍ من البقر ، ولهذا وادٍ من الغنم.
يأتي الملَك الرّجل الأبرص في صورة أبرص
الملَك : رجل مسكين قد انقطعت بي الحبال في سفري ، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثمّ بك ، أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن والجلد الحسن والمال بعيراً أتبلغ عليه في سفري أصل به إلى أهلي.
الأبرص (في ضيق) : الحقوق كثيرة .
الملَك (في استغراب) : كأنّي أعرفك ، ألم تكن أبرص يقذرك الناس . فقيراً فأعطاك الله .
الأبرص ( في إنكار) : إنّما ورثت هذا المال أبا عن جد
الملَك : إن كنت كاذباً فصيّرك الله إلى ما كنت .
ثم يأتي الملك الرجل الأقرع في صورة أقرع
الملَك : رجل مسكين قد انقطعت بي الحبال في سفري ، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثمّ بك ، أسألك بالذي أعطاك الشعر الحسن والمنظر الحسن والمال ، بقرة أتبلغ بها في سفري .
الأقرع (في ضجر) : الحقوق كثيرة .
الملَك (متعجباً) : كأنّي أعرفك ، ألم تكن أقرع يقذرك الناس ؟ .
الأقرع (في استكبار) : إنّما ورثت هذا المال أبا عن جد
الملَك : إن كنت كاذباً فصيّرك الله إلى ما كنت .
يأتي الملَك الرّجل الأعمى في صورة أعمى.
الملَك : رجل مسكين وابن سبيل انقطعت بي الحبال في سفري فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثمّ بك ، أسألك بالذي ردّ عليك بصرك ـ شاة أتبلغ بها في سفري .
الأعمى ( شاكراً معترفاً) : قد كنت أعمى فردّ الله إلىّ بصري ، فخذ ما شئت ودع ما شئت ، فوالله لا أجهدك اليوم ( لا أعارضك) بشئ أخذته لله عز وجل .
الملَك : أمسك مالك ، فإنما أبتليتم ( اختبرتم) فقد رضي الله عنك ، وسخط على صاحبيك .
من عبرة القصة وفوائدها :
1- إختبار الله لعباده ، سنّة الله في أرضه ، كما أخبر الله به في كتابه .
2- الإبتلاء يكون في الجسم والمال والأولاد وغيرها .
3- الملائكة تتصور أحياناً على هيئة البشر ، وتتكلم ، وتمسح على المريض فيبرأ بإذن الله .
4- لا شئ أحبّ للمبتلى بالمرض من ذهاب مرضه ومعافاته .
5- الله هو الذي يعطي ويمنع ، ويغني ويفقر ، بتقديره وحكمته .
6- من التوحيد والأدب أن تنسب الشفاء والغنى إلى الله وحده قد كنت أعمى فردّ الله بصري.
7- الإنسان الجاهل يبخل وقت الغنى ، والعاقل يعطى بسخاء متذكراً قول النبي صلى الله عليه وسلم :" ما من يوم يصبح العباد فيه إلاّ ملكان ينزلان ، فيقول أحدهما : اللّهمّ أعط منفقاً خلفاً ، ويقول الآخر : اللّهمّ أعط ممسكاً تلفا"ً .
8 بعض الأغنياء ينسون ماضيهم الفقير ويغضبون ممّن يذكّرهم به .
9- من شكر النعمة ، وأعطى الفقراء زاده الله غنى ، وبارك له ، ومن بخل فقد عرّض نفسه لزوال النّعمة وسخط الربّ القائل : "لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ" .
10- إنكار النّعمة يجلب النّقمة ، ويسبّب الشّقاء .
11- الكرم يجلب النّعمة ويذهب بالنّقمة ، ويرضي الربّ ، والبخل يجلب السّوء ويسخط الربّ .
12- المؤمن يفي بما وعد ولا يبخل ، والمنافق يعاهد ويعد ، ولكن لا يفي بعهده ووعده ، كما قال الله تعالى عن المنافقين : "وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ"