منتدى نور اليقين
وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا 44469110
منتدى نور اليقين
وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا 44469110
منتدى نور اليقين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين

منتدى نور اليقين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
♥• هــ♪ــدوء•♥
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
♥• هــ♪ــدوء•♥


علم البلد : الجزائر
الجنس : انثى
آڵمُشـَآرڪٍآت : 3518
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 26
الموقع وهران
توقيــت المنتدى :

وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا Empty
مُساهمةموضوع: وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا   وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا Calend10الإثنين يونيو 27, 2016 1:23 am

السلام عليكم



بسم الله ،



وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِّلسَّائِلِينَ




وجعل فيها أي في الأرض رواسي من فوقها يعني الجبال . وقال وهب : لما خلق الله الأرض مادت على وجه الماء ، فقال لجبريل ثبتها يا جبريل . فنزل فأمسكها فغلبته الرياح ، قال : يا رب أنت أعلم ، لقد غلبت فيها . فثبتها بالجبال وأرساها وبارك فيها بما خلق فيها من المنافع . قال السدي : أنبت فيها شجرها . وقدر فيها أقواتها قال السدي والحسن : أرزاق أهلها ومصالحهم . وقال قتادة ومجاهد : خلق فيها أنهارها وأشجارها ودوابها في يوم الثلاثاء والأربعاء . وقال عكرمة والضحاك : معنى قدر فيها أقواتها أي : أرزاق أهلها وما يصلح لمعايشهم من التجارات والأشجار والمنافع في كل بلدة ما لم يجعله في الأخرى ليعيش بعضهم من بعض بالتجارة والأسفار من بلد إلى بلد . قال عكرمة : حتى إنه في بعض البلاد ليتبايعون الذهب بالملح مثلا بمثل . وقال مجاهد والضحاك : السابري من سابور ، والطيالسة من الري ، والحبر اليمانية من اليمن . في أربعة أيام يعني في تتمة أربعة أيام . ومثاله قول القائل : خرجت من البصرة إلى بغداد في عشرة أيام ، وإلى الكوفة في خمسة عشر يوما ، أي : في تتمة خمسة عشر يوما . قال معناه ابن الأنباري وغيره . سواء للسائلين قال الحسن : المعنى في أربعة أيام مستوية تامة . الفراء : في الكلام تقديم وتأخير ، والمعنى : وقدر فيها أقواتها سواء للمحتاجين . واختاره الطبري . وقرأ الحسن البصري ويعقوب الحضرمي " سواء للسائلين " بالجر ، وعن ابن القعقاع " سواء " بالرفع ، فالنصب على المصدر و " سواء " بمعنى استواء أي : استوت استواء . وقيل : على الحال والقطع ، والجر على النعت لأيام أو لأربعة أي : في أربعة أيام مستوية تامة . والرفع على الابتداء والخبر " للسائلين " أو على تقدير : هذه سواء للسائلين . وقال أهل المعاني : معنى " سواء للسائلين " ولغير السائلين ، أي : خلق الأرض وما فيها لمن سأل ولمن لم يسأل ، ويعطي من سأل ومن لا يسأل .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ta3lim.mam9.com
صرخة ألم
عضو جديـــد
عضو جديـــد
صرخة ألم


علم البلد : غير معروف
الجنس : ذكر
آڵمُشـَآرڪٍآت : 1
تاريخ التسجيل : 04/08/2016
العمر : 33
توقيــت المنتدى :

وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا   وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا Calend10الخميس أغسطس 04, 2016 1:52 am

وكتب الله لك اجر هذه الحروف
كجبل احد حسنات
وجعله المولى شاهداً لك لا عليك
لاعدمنا روعتك
ولك احترامي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥• هــ♪ــدوء•♥
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
♥• هــ♪ــدوء•♥


علم البلد : الجزائر
الجنس : انثى
آڵمُشـَآرڪٍآت : 3518
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 26
الموقع وهران
توقيــت المنتدى :

وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا   وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا Calend10الخميس أغسطس 04, 2016 4:31 pm

صرخة ألم كتب:
وكتب الله لك اجر هذه الحروف
كجبل احد حسنات
وجعله المولى شاهداً لك لا عليك
لاعدمنا روعتك
ولك احترامي وتقديري

شكرا لك و بارك الله فيك على مرورك الطيب


عطرت صفحتي بردك


مع خالص سلامي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ta3lim.mam9.com
 
وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين :: .•:*¨`*:•. ][ (المنتديات الاسلامية) ][.•:*¨`*:•. :: القران الكريم-
انتقل الى: