رسومات الأطفال*.. وسيلة للتعبير عن شعوره
يعد الرسم،* كما الكلام،* وسيلة للتواصل،* لكنها وسيلة تتطلب الكثير من التركيز لفك رموزها بطريقة صحيحة* غير متسرعة*.
ان الرسم،* ودون شعور من الطفل،* يكشف بغض النظر عن جانبه الفني*
الصرف،* عن همومه وأحساسيه،* فالألوان التي* يستعملها الطفل،* وقوة
خطوطه،* والمكان الذي* يمنحه لرسوماته على مساحة الورق* »تتكلم*«،*
غير أنه على الآباء
ألا* يحاولوا قراءة رسومات أطفالهم بسرعة وتحميلها مضامين سيكولوجية،* بل
على العكس عليهم بادئ الأمر ان* يروا فيها هدية* يقدمونها إليهم،* فمن*
غير المستحب تحليلها،* وإذا ما أحس الطفل بأن رسومه تعني* شيئاً*
معيناً،* فسيعتبر الأمر تطفلاً* على خصوصياته وحميميته ولربما امتنع على
الرسم كلياً،* لكن بالمقابل سيكون سعيدا لو اعطيت له فرصة للتعليق على
رسوماته،* وبالتالي* ستخلق وسيلة أخرى للتواصل معه*.
من الخربشات إلى رسم الشخوص
فحسبما نشر في* مجلة* Enfant* الفرنسية فإن الخربشات في* السنة الأولى هي* عبارة عن خطوط في* جميع الاتجاهات
وفي* السنة الثانية،* مرحلة التقليد عند الطفل،* حيث* يرسم* غالب
الأحيان حلقات* يعتبرها تمثيلاً* لكتابة والديه خصوصا والبالغين عموما*.
في* سنته الثالثة،*
ينجز الطفل اولى رسوماته التي* يجسد فيها الرجل ذا الرأس الكبيرة* يتشكل
من دائرتين،* دائرة صغيرة للرأس،* وأخرى كبيرة للجذع،* وخطوط على شكل
عصي* للرجلين واليدين،* وتتحسن صورة* »الرجل*« مع نمو الطفل،* حيث*
يضيف الى* »رَجله*« العينين والفم على شكل نقط او دوائر صغيرة جدا ثم
بعدها الأذنين والأنف*.
ما بين سنته الخامسة والسادسة،
* يأخذ* »الرجل*« شكل الانسان،* ورغم ان الطفل لم* يتقن بعد تشكيل
الجسد،* لكن اليدين والرجلين موضوعة نسبياً* بطريقة جيدة على الجذع،*
مما* يضفي* التناسق على الرسم*. كما* يشرع في* رسم الملابس*.
في* سنته السابعة،
يضيف الطفل البعد الجانبي* في* رسوماته،* والى حدود الثانية عشرة سنة
تكون رسوماته أكثر واقعية،* بما انه سيحاول رسم كل ما* يراه ويحيط به*.
أدواته في* الرسم
الورقة*:
ان للمكان الذي* يمنحه الطفل لرسمه على الورق دلالة معينة،* حيث* يمثل*
يسار الورقة الحاضر والطفل نفسه،* بينما* يمثل* يمين الورقة المستقبل
وتعلق الطفل بوالده*.
الخطوط*:
كما تكشف الكتابة عن شخصية البالغ،* فإن الخطوط التي* يستعملها الطفل
لها رمزيتها ودلالتها؛ فعندما تكون دقيقة وغير واضحة فهي* تدل على خجل
الطفل وميله للتحفظ،* وعندما تكون واضحة وحادة فهي* علامة على جنوح الطفل
نحو العدوانية،
* ويوجد التوازن بين هذين النوعين من الخطوط*. الألوان*:
يكتشف الطفل الألوان في* الحضانة ويجربها جميعها،* دون تفضيل لون على
باقي* الألوان،* وفي* الصف الابتدائي* يختار الطفل ألوانا معينة
* (من أربعة ألوان الى ستة في* المتوسط تكون عموما ألوانا فاقعة*)
،* لكن على الآباء ان* يأخذوا بعين الاعتبار نصائح المدرس او المدرسة بخصوص الألوان اللازمة لإنجاز رسم معين*.
*"بورتريهات*" الأطفال
الطفل المتوازن*:
تتميز خطوطه بأنها واضحة ومسيطر على حدتها،* كما انه* يستعمل ألوانا
معبرة وهّاجة،* حوالي* أربعة ألوان أو ستة،* ويميل الى الرسم في* وسط
الورقة،* وشكل* »رَجله*« متجانس*.
الطفل الشديد الحركة*:
يحتاج الى العديد من الأوراق،* رغم انه لا* ينهي* كل ما بدأه،*
ويستعمل العديد من الألوان،* مفضلا بالخصوص الأحمر والبرتقالي* والأصفر
والأبيض*.
الطفل العدواني*:
يميل عادة الى تمزيق وتقطيع رسوماته،* وتمثل أغلبية شخوصه* »الأشرار*«
(لصوص،* قواصنة*..) يرسمها بأفواه كبيرة تظهر أسنانها*. ويجد هذا النوع
من الأطفال صعوبة في* التحكم في* خطوطه بحيث* يشد بقوة على القلم
محدثاً* بذلك ثقوباً* بالورقة*.
الطفل المريض او المعاق*:
يستعمل ألواناً* باهتة وحزينة،* فالطفل الأصم مثلا* يرسم شخوصاً* دون آذان أو بآذان كبيرة جداً*.
الطفل الذي* تعرض لسوء
المعاملة*:
تأخذ شخوص رسوماته أشكالاً* مختلفة،* حيث* يرسم شخوصا مبتورة الأعضاء
او مهملة،* او أجساداً* غير متناسقة،* مظهرا بذلك أزمته وعدم قدرته على
حماية نفسه من الاعتداءات،* ويتكرر اللونان الأحمر والأسود في*
رسوماته*.
"لغة*" الأشياء المرسومة
تماما كالخطوط والألوان،* فإن الأشياء التي* يرسمها الطفل* »تتكلم*«..
المنزل*:
في* وسط الورقة وبنوافذ* يمكن اعتباره علامة على توازن الطفل؛ لأن
طفلاً* والداه منفصلان،* يرسم منزلين على ورقة واحدة معبرا عن منزل
والدته،* ومنزل والده،* بينما* يرسم الطفل اليتيم منزلاً* دون باب أو
نوافذ معبرا عن مشكلته في* التواصل مع العالم الخارجي*.
الشمس*:
تمثل على العموم الأب،* وعندما* يرسمها الطفل ساطعة ومكللة بالأشعة فهذا* يعني* ان علاقته بأبيه جيدة*.
الماء*:
يتكرر في* رسومات الأطفال الذين* يعانون من سلس البول*.
الحيونات المفترسة*:
من كانت حاضرة في* رسوماته،* فهو طفل مفزوع وخائف،* وبالمقابل فإن الأسماك هي* علامة على ارتياح نفسية الطفل*.
الآباء*:
يعطي* الطفل لوالديه قيمة خاصة في* رسوماته عندما تكون علاقته بهما
جيدة،* لكن في* حالة صراعه مع أحدهما أو كليهما،* فإنه* يضعهما في*
منزلة ثانوية على الورقة،* أو قد لا* يرسمها،* ولربما منحهما شكل حيوان
أو آلي .
دمتم بود . . . .
تقبلوا احترامي